الجمعة، 6 فبراير 2015

أهمية فيتامين A ( أ )

مما لا شك فيه أن:
      


 النظام الغذائي يلعب دورا مهما في أسلوب حياتنا ، وبالتالي يجب علينا اتباع نظام غذائي متوازن وصحي .


اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات متساوية من الكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف .

توفر لنا الطاقة من الكربوهيدرات ، والذي يعمل على الوقود لجميع الأنشطة الأيضية في الجسم ، اما البروتينات هي لبناء لبنات 

الخلايا والأنسجة لدينا ، والفيتامينات والمعادن تساعد في النمو والأداء السليم لأجهزتنا ، والألياف تساعد على تنظيم الأمعاء والجهاز الهضمي .

جسمنا يحتاج مجموعة متنوعة من الفيتامينات واحدة من أهم هذه هو فيتامين A.


فيتامين (أ) هو العنصر الأكثر أهمية لنظام المناعة الصحي ، والبصر الجيد ونمو الجلد . كما يمنع فيتامين (أ) العمى الليلي وجفاف 

العين وبالتالي يعطي رؤية واضحة .

فوائد فيتامين (أ) مايعرف بـ فيتامين A هو المفتاح لحياة صحية هو تحقيق التوازن المثالي بين الروح والجسد . بالنسبة للفرد لتحقيق هذا ، هو في حاجة إلى تطوير واعتماد أسلوب حياة منظم بشكل جيد .



    اليوم سنتحدث عن كل ما يخص فيتامين أ (A) 

 لمحة علمية عن فيتامين أ (A) :


فيتامين أ أو الريتينول (بالإنجليزية: Vitamin A) هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ.). يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

يهييء فيتامين أي البطانات السطحية الصحّية للعيون وأنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية [8]. عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل. يساعد فيتامين أي على الحفاظ على سلامة الجلد أيضا والأغشية المخاطية، والتي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

الريتينول Retinol هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر استعمالا، من أشكال فيتامين أي، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل. الريتينول يدعى أيضا فيتامين أي المُشكّل وذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال Retinal أو ريتينويك Retinoic، وهي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين a.

بروفايتمين أي الكاروتيني Provitamin A Carotenoids يتسبب بتلوّن الصبغات على نحو غامق وتوجد في الأطعمة النباتية، وهو يمكن أن يتحوّل إلى فيتامين أي. في الولايات المتحدة، 26% و34% من فيتامين أي المستهلك من قبل الرجال والنساء، على التوالي، مصدرها هو بروفايتمين أي الكاروتيني. الكاروتينات الشائعة في الغذاء هي كاروتين بيتا beta-carotene، كاروتين ألفا alpha-carotene, لوتين lutein, زياكسنثين zeaxanthin، لايكوبين lycopene، وكرايبتوكسانثين cryptoxanthin. من الـ563 نوع من الكاروتين التي تم تميزها، أقل من 10% تنتج لفيتامين أي. من بينها، كاروتين بيتا والتي تحول بكفاءة عالية جدا إلى الريتينول. كاروتين ألفا وكرايبتوكسانثين بيتا يحوّلان أيضا إلى فيتامين أي، لكن بنصف كفاءة كاروتين بيتا. كاروتينات اللايكوبين، لوتين، وزياكسنثين ليس لها نشاط فيتامين أي، إلا أن لها فائد صحية أخرى. ومن الضروري استهلاك الثمار والخضار الغنية بالكاروتينات لما لها من منافع للجسم.

البعض الكاروتينات بالأضافة إلى عملها كمصدر لفيتامين A، ثبت أنها تعمل كمانعات تأكسد في التجارب المخبرية. هذا الدور لم يظهر داخل الجسم البشري. تحمي مانعات التأكسد الخلايا من الجذور الحرّة، والتي تتلف عبارة نواتج عرضية لعملية أيض الأوكسجين والتي قد تساهم في بعض الأمراض المزمنة.


 أين يوجد فيتامين أ (A) ؟

ينتمي الفيتامين أ إلى مجموعة الفيتامينات التي تنحل في الدهن، ومن أهم وظائفه الحفاظ على صحة الخلايا، وهو مهم جداً للجلد والشعر والعين، ويعزز قوة الأسنان والعظام، كما يعتبر من أهم مضادات الأكسدة، وتفيد الدراسات الحديثة أنه يقي من الإصابة بسرطان الثدي، الخطر الأول الذي يهدد المرأة.

مصادر فيتامين (أ) هي :

الفلفل الأحمر ومسحوق الفلفل الحار - البطاطا الحلوة - جزر - الخضار الورقية الخضراء الداكنة - الأعشاب المجففة مثل:
  الزعتر - وإكليل الجبل  - والبقدونس ..........  وغيرها
مشمش - قرع نباتي - بابايا - المانجو - الخس - البطيخ الأصفر - حليب - بيض - حبوب - كبد - بروكلي - جبن.
 

 زيت كبد الحوت، وكل 100 غرام منه تعطي 85000 وحدة دولية.

 كبد البقر، وتحتوي كل 100 غرام منه على 25000 وحدة.


 الباقلاء والجبنة الصفراء القاسية، وفي كل 100 غرام منهما يوجد 4000 وحدة.

 البطيخ الأصفر، وكل 100 غرام تعطي 3500 وحدة.

 - كبد العجل، وكل 100 غرام منه تعطي 22000 وحدة.

 الهندباء البرية، وكل 100 غرام منها تحتوي على 13500 وحدة.

 الجزر، وفي كل 100 غرام منه يوجد 12000 وحدة.

 السبانخ، وفي كل 100 غرام يوجد 9400 وحدة.

 - البقدونس، وتعطي المئة غرام منه 8500 وحدة.

 الزبدة، صفار البيض، المشمش، القنديف، وفي كل 100 غرام يوجد حوالى 3000 وحدة.

 أهمية فيتامين أ ( A ):

-الرؤية والنظر :

يحمي فيتامين A العين من التعب والإرهاق اليومي الناتجين من الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفاز, ويعزز الترطيب فيهما, كما يساعد على التأقلم من دون أن يلحق بهما أي ضرر عند تغير الأضواء والأنوار. بالإضافة إلى أنه
أنه يساعد على محاربة الأمراض العينية مثل الساد ، الزرق وغيرها من أمراض العيون المتعلقة بالسن .

العمى الليلي ، سببه نقص فيتامين (أ) يمكن علاجه إذا أخذنا مكملات فيتامين ألف .


- جهاز المناعة:

يعد الفيتامين A واحداً من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكِ لحماية جهازك المناعي, فهو ينشط خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع ضد الفيروسات والبكتيريا.  كما إنه يحتفظ نظام المناعة لدينا قوي وصحي . فيتامين (أ) يحفظ الجلد وخلايا الغشاء المخاطي صحية . فمن المهم لتطوير وصيانة الخلايا الظهارية في بطانة الداخلية للأجهزة

. منع السرطان :

المدخول المنتظم من فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بك يثبط إنتاج الحمض النووي في الخلايا السرطانية .

. نظام الغدد الصماء :

انها تلعب دورا هاما في حسن سير العمل في الكلى والكبد ونظام الغدد الصماء .

 التخزين :

أنه يساعد في تخزين وتحويل الدهون وتوليف البروتين والجليكوجين في الجسم


. أسنان قوية :

وتتكون أسناننا من مادة صلبة تسمى عاج ، الأمر الذي يتطلب فيتامين (أ) لقوتها الطبيعية وصلابة .


. صحة العظام :

صحة العظام ، وتشمل فيتامين (أ) في نظامك الغذائي اليومي ، وذلك لأن الجسم يحولها إلى حمض الريتينويك ، الذي يتم امتصاصه من قبل عظامنا .


-نضارة وصحة البشرة :

يجعل فيتامين A بشرتكِ نضرة وصحية, ويحصنكِ ضد العوامل الطبيعية وأشعة الشمس التي تتلف بشرتكِ وتساهم في تكاثر التجاعيد فيها. 

الحصوات :

بعض الناس يعانون من مشكلة في الكلى أو المرارة . وتتكون هذه الحصوات الصغيرة التي تسبب الألم ، والغثيان والقيء . فيتامين (أ) ينتج مادة تعرف باسم فوسفات الكالسيوم ، مما يساعد في الوقاية من هذه الحجارة .


. خصائص الشفاء :

درس فيتامين (أ) لاظهار تحسن كبير في شفاء الجروح والندوب والحروق وغيرها ، كما أنه يساعد في تجديد خلايا جديدة وصحية . ومعظم المراهم غنية بفيتامين

فيتامين (أ) يساعد في نمو الخلايا والأنسجة الجديدة عن طريق استبدال القديم منها .
  A

يمنع فيتامين أ الإصابة بضمور العضلات :

وذلك لأنه يحافظ علي نمو العظام بشكل صحي . وبذلك يلعب فيتامين أ دوراً أساسياً في ضمان نمو العضلات وخاصة عند الأطفال والمراهقين وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بضمور العضلات .

يمنع فيتامين أ ظهور حب الشباب :

يقلل فيتامين أ من إنتاج السيبيوم الزائد ، مما يقلل من ظهور حب الشباب .فهو يعزز من الأنسجة الواقية في الجلد .وبالتالي يعزز من حيوية البشرة . وهو ضروري للحفاظ علي أنسجة الجسم صحية و الأغشية المخاطية . ويتحكم في الخصائص المضادة للأكسدة .

أعراض نقص فيتامين أ ( A )

ونقص الفيتامين أ يؤدي إلى جملة من المضاعفات، مثل جفاف العين وجفاف الجلد والشعر وضعف النمو الجسدي لدى من هم في طور النمو، وفقر الدم وضعف المناعة والعشي الليلي. والأطفال هم من أكثر ضحايا نقص الفيتامين أ خصوصاً في الدول الفقيرة، وهناك حوالى 3 ملايين طفل يعانون من العشي الليلي الذي قد ينتهي بالعمى في حال عدم تدارك نقص هذا الفيتامين في الجسم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق